جلب الحبيب 00201205355736 جلب الحبيب جلب محارم جلب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
جلب الحبيب - رد المطلقة - تعجيل النصيب للفتيات
سحر تفريق - مرض - الانتقام من الاعداء
علاج جميع انواع السحر وكافة الخدمات الروحانية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جلب الحبيب 00201205355736 جلب الحبيب جلب محارم جلب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
جلب الحبيب - رد المطلقة - تعجيل النصيب للفتيات
سحر تفريق - مرض - الانتقام من الاعداء
علاج جميع انواع السحر وكافة الخدمات الروحانية
جلب الحبيب 00201205355736 جلب الحبيب جلب محارم جلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اعمال واسحار الرحم مجربه 00201205355736
مصطلحات صوفيه من كتاب الحكم  Emptyالخميس أغسطس 02, 2018 12:48 pm من طرف thala

» اضرار الدوره الشهريه
مصطلحات صوفيه من كتاب الحكم  Emptyالسبت مارس 26, 2016 8:19 pm من طرف الشيخ جمال البدوي

» زوجك مش هيبعد عنك ابدا
مصطلحات صوفيه من كتاب الحكم  Emptyالسبت مارس 26, 2016 8:17 pm من طرف الشيخ جمال البدوي

» وصفه للزوجه المهجوره
مصطلحات صوفيه من كتاب الحكم  Emptyالسبت مارس 26, 2016 8:13 pm من طرف الشيخ جمال البدوي

» لمنع الحسد
مصطلحات صوفيه من كتاب الحكم  Emptyالسبت مارس 26, 2016 8:11 pm من طرف الشيخ جمال البدوي

» الطفل لا ينام بين ابويه
مصطلحات صوفيه من كتاب الحكم  Emptyالسبت مارس 26, 2016 8:09 pm من طرف الشيخ جمال البدوي

» لعدم بكاء الاطفال
مصطلحات صوفيه من كتاب الحكم  Emptyالسبت مارس 26, 2016 8:07 pm من طرف الشيخ جمال البدوي

» احذرو اكبر النصابين في الروحانيات
مصطلحات صوفيه من كتاب الحكم  Emptyالسبت مارس 26, 2016 8:05 pm من طرف الشيخ جمال البدوي

» اقل سعر في جلب الحبيب
مصطلحات صوفيه من كتاب الحكم  Emptyالسبت مارس 26, 2016 7:58 pm من طرف الشيخ جمال البدوي

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


مصطلحات صوفيه من كتاب الحكم

اذهب الى الأسفل

مصطلحات صوفيه من كتاب الحكم  Empty مصطلحات صوفيه من كتاب الحكم

مُساهمة من طرف حازم علي السبت مارس 14, 2015 12:28 am

العبد: يطلق على المخلوق للعبادة، كما يطلق على مملوك الرقبة بطريق شرعي.

العابد (ج. عباد): من غلب عليه العملكان عابدا. فالعابد مشغول بخدمة الله تعالى.

الأدب: رياضة النفس ومحاسن الأخلاق، وهو أربعة أنواع: أدب الشريعة, و أدب الخدمة، و أدب الحق، و أدب الحقيقة وهو جماع كل خير.
العدم: انعدام الوجود.

الغير (ج. الأغيار): جمع غيرة بكسرة الغين، وهي الخصطة المغيرة للحال، وتقلب الزمان بأهله.

الأحدية: المبالغة في الوحدة والإيحاد مصدر أوحد الشيء إذا صار واحدا.

الأقدار (م. القدر): خروج الممكنات من العدم إلى الوجود واحد بعد واحد مطابقا للقضاء.

الآخرة: مقابل الدنيا.

الأكوان (م. كون): اسم لما حدث دفعة كانقلاب الماء هواء. وقيل حصول الصورة في المادة بعد أن لم تكن حاصلة فيها. وعند أهل التحقيق الكون عبارة عن وجود العالم من حيث هو عالم لا من حيث هو حق.

العالم (ج. العوالم): كل ما سوى الله من الموجودات. فهناك عالم الأجسام وعالم الأرواح

عالم االغيب: عالم الملكوت وهو يقابل عالم الشهادة.

عالم االجبروت: هو عالم الأسماء والصفات الإلهية، وهو عالم العرش. وهو أيضا البحر المحيط الذي تدفق منه الحس والمعنى.

عالم الملكوت: هو عالمالأرواح والروحانيات، وهو باطن الملكالظاهر. هو ما بطن فيها من أسرار المعاني.

عالم المُلك: عالم الأجسام والجسمانيات وهو ما يوجد بعد الأمر بمادة واحدة. وهو ما ظهر من حسن الكائنات.

عالم االشهادة: وهو عالم الملك.

العمل (ج. الأعمال): الإخلاص في النية وبلوغ الوسع في المحاولة بحسب علم العامل وأحكامه. والأعمال هي الاضطراب في العمل، و هو أبلغ من العمل.

الآماد (م. الأمد): الغايات. والأمد والأبد متقاربان لكن الأبد عبارة عن مدة الزمان التي لا حد لها ولا تتقيد. والأمد مدة لها حد مجهول إذا أطلق.

الأمر (ج. أمور–أوامر): هو قول القائل لمن دونه إفعل.

النفس (ج. النفوس): ترويح القلب بلطائف الغيوب وهو للمحب الأنس بالمحبوب.

النور (ج. الأنوار): اسم من الأسماء الله تعالى وهو تجليه باسمه الظاهر، أعني الوجود الظاهر في صور الأكوان كلها. والأنورعبارة عما ظهر من كثائف التجليات.

العقل (ج. العقول): هو نور يميز به بين النافع والضار ويحجز صاحبه عن ارتكاب الأوزار، أو نور روحاني تدرك به النفوس العلوم الضرورية والنظرية.

العارف (ج. العارفون): هم الذين شغلهم الله تعالى بمحبته.

السبب (ج. الأسباب): اسم لما يتوصل به إلى المقصود، وفي الشريعة عبارة عما يكون طريقا للوصول إلى الحكم غير مؤثر فيه.

السر (ج. الأسرار): هو ما يخص كل شيء من الحق عند التوجه الإيجادي إليه. وهو عبارة عن محل تجليات الأسرار الجبروتية.

الأثر (ج. الآثار): له ثلاث معادن: الأول بمعنى النتيجة، وهو الحاصل من الشيء، والثاني بمعنى علامة، والثالث بمعنى الجزء. والآثار هي اللوازم المعللة بالشيء.

الأوصاف: جمع وصف وهو ذكر الشيء بحليته ونعته حقا وجمعها أوصاف ومنها الأوصاف البشرية للناس والأوصاف الإلهية لله وأوصاف الربوبية للرب وأوصاف العبودية للعباد.

عين القلب: البصيرة.

عين اليقين: لأرباب الوجدان من أهل الاستشراف على العيان. وهو ما أعطته المشاهدة.

البقاء: هو الرجوع إلى شهود الأثر بعد الغيبة عنه أو شهود الحس بعد الغيبة عنه بشهود المعنى لكنه يراه قائما بالله ونورا من أنوار تجلياته.

البركة (ج. البركات): ثبوت الخير الإلهي في الشيء.

البصر (ج. الأبصار): هي القوة المودعة في العصبتين المحوفتين يرى بها حقائق الأشياء وتدرك بها الأضواء والألوان والأشكال.

البشرية: من البشر وهو يعبر عن الإنسان والناس. وهي مقابل الألوهية.

البشرى (ج. البشائر): إظهار غيب المسرة بالقول. والبشارة كل خير صدق تتغير به بشرة الوجه، ويستعمل في الخير وهو الأغلب.

البسط: في مقام القلب بمثابة الرجاء في مقام النفس (ويقابله القبض).

الباطل: ما سوى الحق، وهو العدم إذ لا وجود في الحقيقة إلا للحق.

الباطن (ج. البواطن): مقابل الظاهر
حازم علي
حازم علي
المدير

عدد المساهمات : 3653
تاريخ التسجيل : 06/02/2015

https://elgalbelsofly.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى