بحـث
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 |
خواص النفوس
صفحة 1 من اصل 1
خواص النفوس
للانسان نفوس عديده وان بعضها يختص با الخواص
وقد بحث في هذا الموضع عن الطبايع الاربع ولماذ في قوة العمل من اخذ اسم الشخص واسم الام تارة والاسم وحده تارة اخرى وطريقة اخراج على الحروف في الطريقه الثالثه وعملها كلها كي يتم الامر المطلوب
عن كميل بن زياد قال سالت !اميرالمؤمنين على ع
فقلت يا اميرالمؤمنين اريدك ان تعرفني بنفسي .قال
واي الانفس تريد ان اعرفك فقلت هل هي الا نفس واحده فقال ياكميل انما هي اربعه الناميه النباتيه والحسيه الحيوانيه والناطقه القدسيه والكليه الالهيه
ولكل واحده من هذه خمس قوى وخاصيتان فاالناميه النباتيه لها خمس قوى ماسكه وجاذبه وهاضمه ودافعه ومربيه ولها خاصيتان الزياده والنقصان وابعاثها من الكبد والحسيه الحيوانيه لها خمس قوى سمع وبصر وشم وذوق ولمس ولها خاصيتان الشهوه والغضب وانبعاثها من القلب والناطقه القدسيه لها خمس قوى فكر وذكر وعلم وحلم ونباهه وليس لها انبعاث وهي اشبه الاشياء با النفوس الملكيه ولها خاصيتان النزاهه والحكمه والكليه الالهيه لها خمس قوى بقاء في فناء ونعيم في شقاء وعز في ذل وفقر في غناء وصبر في بلاء ولها خاصيتان الرضا والتسليم وهذه التي مبدؤها من الله واليه تعود وقال الله تعالى ونفخت فيه من روحي وقال تعالى يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الى ربك راضية مرضيه والعقل وسط كل شيء
وسال اعرابي الامام ع عن النفس فقال عن اي نفس تسال فقال وهل الانفس افس ديده فقال ع نعن نفس ناميه نباتيه ونفس حسيه حيوانيه ونفس ناطقه قدسيه ونفس الهيه ملكوتيه كليه
فقال ما الناميه لنباتيه فقال ع قوة اصلها الطبايع الاربع بدو ايجادها مسقط النطفه مقرها الكبد مادتها من لطايف الاغذيه فعلها النمو والزياده وسبب فراقها اختلاف المتولدات فاذا فارقت عادت الى ما منه بدات عود ممازجه لاعود مجاوره
فقال يامولاي وما النفس الحسيه الحيوانيه فقال ع قوة فلكيه وحراره غريزيه اصلها الافلاك بدو ايجادها عند الولاده الجسمانيه فعلها الحياة والحركه والظلم والغشم والغلبه واكتساب الاموال والشهوات الدنيويه مقرها القلب سبب فراقها اخلاف المتولدات فاذا فارقت عادت عود ممازجه لاعود مجاوره فتعدم صورتها ويبطل فعلها ووجودها ويضمحل تركيبها
فقال يا مولاي وما النفس الناطقه القدسيه قال
قوة لاهوتيه بدو ايجادها عند الولاده الدنيويه مقرها العلوم الحقيقيه الدينيه موادها التاييدات العقليه فعلها المعارف الربانيه سبب فراقها تحلل الالات الجسمانيه فاذا فارقت عادت الى ما منه بدات عدو مجاوره لا عود ممازجه
فقال وما النفس اللاهوتيه الملكوتيه الكليه فقال
قوة لاهوتيه جوهرة بسيطه حية با الذات اصلها العقل منه بدت وعنه دعت واليه دلت واشارت وعودتها اليه اذا كملت وشابهته ومنها بدات الموجودات واليه تعود الكمال فهو ذات الله العليا وشجرة وشجرة طوبى وسدرة المنتهى وجنة الماؤى من عرفها لم يشق ومن جهلها ضل سعيه وغوى فقال وما العقل
قال ع
العقل جوهر دراك محيط بالاشياء من جميع جهاتها عارف با الشيء قبل كونه فهو علة الموجودات ونهاية المطالب
وقد بحث في هذا الموضع عن الطبايع الاربع ولماذ في قوة العمل من اخذ اسم الشخص واسم الام تارة والاسم وحده تارة اخرى وطريقة اخراج على الحروف في الطريقه الثالثه وعملها كلها كي يتم الامر المطلوب
عن كميل بن زياد قال سالت !اميرالمؤمنين على ع
فقلت يا اميرالمؤمنين اريدك ان تعرفني بنفسي .قال
واي الانفس تريد ان اعرفك فقلت هل هي الا نفس واحده فقال ياكميل انما هي اربعه الناميه النباتيه والحسيه الحيوانيه والناطقه القدسيه والكليه الالهيه
ولكل واحده من هذه خمس قوى وخاصيتان فاالناميه النباتيه لها خمس قوى ماسكه وجاذبه وهاضمه ودافعه ومربيه ولها خاصيتان الزياده والنقصان وابعاثها من الكبد والحسيه الحيوانيه لها خمس قوى سمع وبصر وشم وذوق ولمس ولها خاصيتان الشهوه والغضب وانبعاثها من القلب والناطقه القدسيه لها خمس قوى فكر وذكر وعلم وحلم ونباهه وليس لها انبعاث وهي اشبه الاشياء با النفوس الملكيه ولها خاصيتان النزاهه والحكمه والكليه الالهيه لها خمس قوى بقاء في فناء ونعيم في شقاء وعز في ذل وفقر في غناء وصبر في بلاء ولها خاصيتان الرضا والتسليم وهذه التي مبدؤها من الله واليه تعود وقال الله تعالى ونفخت فيه من روحي وقال تعالى يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الى ربك راضية مرضيه والعقل وسط كل شيء
وسال اعرابي الامام ع عن النفس فقال عن اي نفس تسال فقال وهل الانفس افس ديده فقال ع نعن نفس ناميه نباتيه ونفس حسيه حيوانيه ونفس ناطقه قدسيه ونفس الهيه ملكوتيه كليه
فقال ما الناميه لنباتيه فقال ع قوة اصلها الطبايع الاربع بدو ايجادها مسقط النطفه مقرها الكبد مادتها من لطايف الاغذيه فعلها النمو والزياده وسبب فراقها اختلاف المتولدات فاذا فارقت عادت الى ما منه بدات عود ممازجه لاعود مجاوره
فقال يامولاي وما النفس الحسيه الحيوانيه فقال ع قوة فلكيه وحراره غريزيه اصلها الافلاك بدو ايجادها عند الولاده الجسمانيه فعلها الحياة والحركه والظلم والغشم والغلبه واكتساب الاموال والشهوات الدنيويه مقرها القلب سبب فراقها اخلاف المتولدات فاذا فارقت عادت عود ممازجه لاعود مجاوره فتعدم صورتها ويبطل فعلها ووجودها ويضمحل تركيبها
فقال يا مولاي وما النفس الناطقه القدسيه قال
قوة لاهوتيه بدو ايجادها عند الولاده الدنيويه مقرها العلوم الحقيقيه الدينيه موادها التاييدات العقليه فعلها المعارف الربانيه سبب فراقها تحلل الالات الجسمانيه فاذا فارقت عادت الى ما منه بدات عدو مجاوره لا عود ممازجه
فقال وما النفس اللاهوتيه الملكوتيه الكليه فقال
قوة لاهوتيه جوهرة بسيطه حية با الذات اصلها العقل منه بدت وعنه دعت واليه دلت واشارت وعودتها اليه اذا كملت وشابهته ومنها بدات الموجودات واليه تعود الكمال فهو ذات الله العليا وشجرة وشجرة طوبى وسدرة المنتهى وجنة الماؤى من عرفها لم يشق ومن جهلها ضل سعيه وغوى فقال وما العقل
قال ع
العقل جوهر دراك محيط بالاشياء من جميع جهاتها عارف با الشيء قبل كونه فهو علة الموجودات ونهاية المطالب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أغسطس 02, 2018 12:48 pm من طرف thala
» اضرار الدوره الشهريه
السبت مارس 26, 2016 8:19 pm من طرف الشيخ جمال البدوي
» زوجك مش هيبعد عنك ابدا
السبت مارس 26, 2016 8:17 pm من طرف الشيخ جمال البدوي
» وصفه للزوجه المهجوره
السبت مارس 26, 2016 8:13 pm من طرف الشيخ جمال البدوي
» لمنع الحسد
السبت مارس 26, 2016 8:11 pm من طرف الشيخ جمال البدوي
» الطفل لا ينام بين ابويه
السبت مارس 26, 2016 8:09 pm من طرف الشيخ جمال البدوي
» لعدم بكاء الاطفال
السبت مارس 26, 2016 8:07 pm من طرف الشيخ جمال البدوي
» احذرو اكبر النصابين في الروحانيات
السبت مارس 26, 2016 8:05 pm من طرف الشيخ جمال البدوي
» اقل سعر في جلب الحبيب
السبت مارس 26, 2016 7:58 pm من طرف الشيخ جمال البدوي